السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
الآباء..الآمهات ....هناك بعض النقاط فى التربية يجب علينا ان نعلمها ونلتزم بها
فى تربية الاطفال دون سن السادسة ...وهى
1- عدم لطم وجه الطفل فى هذه المرحلة بتاتا ( فهذا يسبب له جبن وشخصية ضعيفة فى المستقبل ..وينشأ أنسان جبانا ..يخاف من أى انسان يلوح بيده فى وجهه ..)
2- عدم الصياح أى التحدث بصوت مرتفع جدا فى وجوههم ..بمجرد فعل اى شىء خاطىء من وجهة نظر الوالدين ..( فهذا الاسلوب يجعل الطفل ..يتبع نفس الاسلوب فى التعبير عن آرائه ...)
3- عدم التعصب أمام الاطفال ...في أي موقف ..وعدم تكسير اى شىء بعصبيه بحجة الانفعال ..فهذا السلوك أيضا ينتقل الى الطفل ..ويشعر ان تكسير الاشياء فى الانفعال ..هو السبيل لهدوء الاعصاب )
4- عدم تدخين الاب او الام ...أمام الاطفال ...وهذا بصرف النظر عن البيئة غير الصحية ..فان الطفل يبدأ فى وضع اى شىء بفمه ..لتقليد الوالدين فى التدخين ...
5- عدم الظهور بدون ملابس امام الاطفال ..( عرايا ) ...حيث يعتقد كثير من الاباء والامهات ان الاطفال فى هذا السن لا ينتبهون الى مثل هذه الامور ...ولكني أؤكد ان الاطفال من عمر سنة ونصف ينتبهون لكل شىء ويحفر بذاكرتهم ...
7- لا يرى الاطفال فى هذه المرحلة .. الوالدين وهم يتشاجرون ..فهذا يؤدى الى أنكسار الاحساس الامنى لديه .. حيث يرى ان احب الناس الى قلبه ..وهو يعانى ويبكى ..فيشعر بالكره لوالده ..مما سببه لوالدته ...
8- يجب ان تعهد بطفلك فى عمر السنتين ونصف الى من يحفظه القرآن ...فهو قادر على حفظ كميه كبيرة جدا فى هذا السن ..وبدلا من توجيه هذه الذاكرة الى حفظ الاغانى .. نوجهها لحفظ القرأن ..فى سن السادسة والخامسة يستطيع الطفل حفظ اكثر من صفحة من القران بعد قرائتها لمرتين او ثلاثة ...
9- الطفل فى هذه المرحلة يجب الاهتمام بتنمية الذاكرة عنده ...وهذا بالطلب منه ان يحكى قصة قد سبق واستمع لها ....
10- لا يجب اجهاد عضلة الكتابة فى اليد قبل 5 سنوات وهذا هو السن الذى تكتمل فيه نموها ..
أى لا يستعجل الوالدين الطفل فى الكتابة قبل اكتمال هذه العضلات ..حتى لا تجهد ..ولكن يسمح للطفل بالتلوين ..والشخبطة والرسم ...ولكن لا يمكنه التحكم فى الخطوط واظهارها بمظهر المبدعين ..حيث انه لن يستطيع التحكم بعد...
11- لابد من اعطاء الطفل فرصه ليجرب ان يأكل بنفسه ...حتى لو احدث مشاكل فى المرات الاولى ..ولكن بتوجيهات بسيطة بدون انفعال ...وبتوفير الادوات التى لا تكسر ...وعوامل الامان له ...
12- لا ننسى العادات الصحية السليمة ... منها غسيل الاسنان .. الاكل باليد اليمنى ...الاهتمام بشعرها والعناية به ...الافطار ضرورى جدا ان يعتاد عليه الاطفال ...غسيل اليدين قبل الاكل ...وهذا الى جانب عادات النظام مثل الاهتمام بالملابس وتنظيمها .. المكتب وتنظيمه .. السرير وتنظيمه ...الخ
13- اكساب الاطفال طرق التعامل مع اقرانهم سواء فى الاسرة او الحضانه ...وهذا موضوع كبير بعض اشىء ...المهم به هو تعويد الطفل على الكرم مع اقرانه ..وعدم استعمال اسلوب الضرب كاسلوب للتفاهم بينهم ...
14- الحرص على الحكايات قبل النوم ...وتختار بعناية بالغة ...ويستبعدل القصص التى تعتمد على الثعلب المكار ..ومايفعله ..لان هذا يسبب خوف للاطفال من البيئة المحيطة ..بل يجب ان تكون القصص مغزاها حب الناس للناس ومساعدتهم ..والرفق بالحيوان ..والطاعة لله .. والتعريف بالانبياء والصحابة ...الخ
15- يعطى الطفل ..فرصة لتكوين شخصيته ...فى بعض الامور ..مثل شراء بعض ما يختار من احتياجاته من الملابس ..او الحلوى ..وهذا تحت أشراف الوالدين ...كما يكون شخصيته ايضا عند اصطحاب والديه له فى زياراتهم للاقارب ...واعطاءه فرصه للتحدث وعدم الحجر على تصرفاته ..بل توجيهه بمفرده بدون تعنيفه
الآباء..الآمهات ....هناك بعض النقاط فى التربية يجب علينا ان نعلمها ونلتزم بها
فى تربية الاطفال دون سن السادسة ...وهى
1- عدم لطم وجه الطفل فى هذه المرحلة بتاتا ( فهذا يسبب له جبن وشخصية ضعيفة فى المستقبل ..وينشأ أنسان جبانا ..يخاف من أى انسان يلوح بيده فى وجهه ..)
2- عدم الصياح أى التحدث بصوت مرتفع جدا فى وجوههم ..بمجرد فعل اى شىء خاطىء من وجهة نظر الوالدين ..( فهذا الاسلوب يجعل الطفل ..يتبع نفس الاسلوب فى التعبير عن آرائه ...)
3- عدم التعصب أمام الاطفال ...في أي موقف ..وعدم تكسير اى شىء بعصبيه بحجة الانفعال ..فهذا السلوك أيضا ينتقل الى الطفل ..ويشعر ان تكسير الاشياء فى الانفعال ..هو السبيل لهدوء الاعصاب )
4- عدم تدخين الاب او الام ...أمام الاطفال ...وهذا بصرف النظر عن البيئة غير الصحية ..فان الطفل يبدأ فى وضع اى شىء بفمه ..لتقليد الوالدين فى التدخين ...
5- عدم الظهور بدون ملابس امام الاطفال ..( عرايا ) ...حيث يعتقد كثير من الاباء والامهات ان الاطفال فى هذا السن لا ينتبهون الى مثل هذه الامور ...ولكني أؤكد ان الاطفال من عمر سنة ونصف ينتبهون لكل شىء ويحفر بذاكرتهم ...
7- لا يرى الاطفال فى هذه المرحلة .. الوالدين وهم يتشاجرون ..فهذا يؤدى الى أنكسار الاحساس الامنى لديه .. حيث يرى ان احب الناس الى قلبه ..وهو يعانى ويبكى ..فيشعر بالكره لوالده ..مما سببه لوالدته ...
8- يجب ان تعهد بطفلك فى عمر السنتين ونصف الى من يحفظه القرآن ...فهو قادر على حفظ كميه كبيرة جدا فى هذا السن ..وبدلا من توجيه هذه الذاكرة الى حفظ الاغانى .. نوجهها لحفظ القرأن ..فى سن السادسة والخامسة يستطيع الطفل حفظ اكثر من صفحة من القران بعد قرائتها لمرتين او ثلاثة ...
9- الطفل فى هذه المرحلة يجب الاهتمام بتنمية الذاكرة عنده ...وهذا بالطلب منه ان يحكى قصة قد سبق واستمع لها ....
10- لا يجب اجهاد عضلة الكتابة فى اليد قبل 5 سنوات وهذا هو السن الذى تكتمل فيه نموها ..
أى لا يستعجل الوالدين الطفل فى الكتابة قبل اكتمال هذه العضلات ..حتى لا تجهد ..ولكن يسمح للطفل بالتلوين ..والشخبطة والرسم ...ولكن لا يمكنه التحكم فى الخطوط واظهارها بمظهر المبدعين ..حيث انه لن يستطيع التحكم بعد...
11- لابد من اعطاء الطفل فرصه ليجرب ان يأكل بنفسه ...حتى لو احدث مشاكل فى المرات الاولى ..ولكن بتوجيهات بسيطة بدون انفعال ...وبتوفير الادوات التى لا تكسر ...وعوامل الامان له ...
12- لا ننسى العادات الصحية السليمة ... منها غسيل الاسنان .. الاكل باليد اليمنى ...الاهتمام بشعرها والعناية به ...الافطار ضرورى جدا ان يعتاد عليه الاطفال ...غسيل اليدين قبل الاكل ...وهذا الى جانب عادات النظام مثل الاهتمام بالملابس وتنظيمها .. المكتب وتنظيمه .. السرير وتنظيمه ...الخ
13- اكساب الاطفال طرق التعامل مع اقرانهم سواء فى الاسرة او الحضانه ...وهذا موضوع كبير بعض اشىء ...المهم به هو تعويد الطفل على الكرم مع اقرانه ..وعدم استعمال اسلوب الضرب كاسلوب للتفاهم بينهم ...
14- الحرص على الحكايات قبل النوم ...وتختار بعناية بالغة ...ويستبعدل القصص التى تعتمد على الثعلب المكار ..ومايفعله ..لان هذا يسبب خوف للاطفال من البيئة المحيطة ..بل يجب ان تكون القصص مغزاها حب الناس للناس ومساعدتهم ..والرفق بالحيوان ..والطاعة لله .. والتعريف بالانبياء والصحابة ...الخ
15- يعطى الطفل ..فرصة لتكوين شخصيته ...فى بعض الامور ..مثل شراء بعض ما يختار من احتياجاته من الملابس ..او الحلوى ..وهذا تحت أشراف الوالدين ...كما يكون شخصيته ايضا عند اصطحاب والديه له فى زياراتهم للاقارب ...واعطاءه فرصه للتحدث وعدم الحجر على تصرفاته ..بل توجيهه بمفرده بدون تعنيفه